تدخل ثلة من دور النشر الجزائرية، بباقة من إصداراتها الجديدة في فعاليات صالون الجزائر الدولي للكتاب في دورته الواحدة والعشرين التي تعقد قد فعالياتها من 26 أكتوبر إلى 5 نوفمبر بالعاصمة تحت شعار "الكتاب اتصال دائم"، حيث تشارك في هذه الطبعة 962 ناشر بينهم 291 جزائري و671 أجنبي"، كما ستعرف مشاركة 48 بلدا.
"الحياة" تقربت من أصحاب أربع دور نشر جزائرية لمعرفة جديدهم، وهم آسيا علي موسى صاحبة دار ميم للنشر، توفيق ومان صاحب دار فيسيرا للنشر، مصطفى دبيح قلاب صاحب دار الهدى للنشر، ورابح خدوسي صاحب دار الحضارة للنشر.

*** دار ميم للنشر تنوّع إصداراتها
التاريخ والرواية... الشعر والقصة والدراسات الأدبية حاضرة

تدخل دار ميم للنشر لصاحبتها آسيا علي موسى، الصالون الدولي للكتاب بقائمة من الإصدارات في الصالون الدولي للكتاب هي: "التاريخ/النخب العلمية القسنطينية من ق 7هـ"13م إلى ق 10 هـ"16 م" عبد القادر مباركية وطايبي زيد، الصراع العسكري وخراب المدن بالمغرب الأوسط والأدنى بين 296هـ"909 إلى 547 هـ"1152 م"بوقاعدة البشير، "الحياة الاجتماعية في مصر خلال القرنين 2 و3الهجري"8 و 9 مفي ضوءنصوص وثائق البردي" عبد الكريم بحوصي...
في الرواية "رائحة الحب"عايدة خلدون، "كامراد " الصديق حاج أحمد بالاشتراك مع دار فضاءات الأردن، "الموت في وهران"، "تماسخت"، "تلك المحبة"روايات للحبيب السايح بالاشتراك مع دار فضاءات، عقد التوت"مليكة رافع، الصخرة الأسيرة" صادق بن طاهر فاروق، "أسلوب جدي" شكري الميدي آجي "من ليبيا، "قُصيل"عائشة بن ابراهيم ليبيا، "شجرة مريم" سامية بن دريس، "مخاض سلحفاة" سفيان مخناش، أما في قصص: "أطياف شهرزاد" سامية بن دريس، "الوجه الثالث للموناليزا" كريمة عيطوش، "رقصة على أنغام التاريخ" نبيل علي لكحل، "السر الذي لم يدفن مع الحمار"مسعود غراب، أما الشعر "كأول الخريف"الأمجد مكاوي.
دراسات أدبية "التشكيل الفني في الشعر النسائي الجزائري المعاصر"رزيقة بوشلقية، "جدل التخييل والمخيال في الرواية الجزائرية" د. سيدي محمد بن مالك، النظرية الأدبية "جوناتان كولر"ترجمة د. مصطفى بيومي عبد السلام، "نظرية الأجناس الأدبية" د. نادية بوذراع، "مسارات الايقاع الشعري" دراسة في الشعر الجزائري المعاصر" د. صبيرة قاسي.

*** دار فيسيرا للنشر وفية للأدب الشعبي
"صحفي فوق العادة" و"رواية جميلة" أبرز الإصدارات

قال توفيق ومان أن دار فيسيرا للنشر و التوزيع دأبت الدخول للصالون الدولي للكتاب بالجزائر بعناوين جديدة و مميزة لكتاب مرموقين على الساحة الوطنية و العربية كما أنها كذالك تكتشف الاقلام الشابة و التي تراهن عليها دائما و تكون قلما حقيقيا يقدم الاضافة للساحة الثقافية الجزائرية و هذه السنة ستكون موجودة كعادتها ضمن القائمة المشاركة في الطبعة الــ 21 من صالون الكتاب الدوالي بالعناوين طبعا و سنكون متواجدين بـ 150 عنوان حسب قائمة الدار والمتنوعة في كامل الاغراض الادبية.
كما أننا نحاول أن نكون مميزين خصوصا في مجال الادب الشعبي و هذا ضمن أولويات الدار لأننا عملنا شراكة مع الجمعية الجزائرية للاددب الشعبي لتزويدنا بما تنتجه من كتب دراسات و بحوث و دواوين شعرية مختصة في الادب الشعبي.
أما فيما يخص الدار ستكون موجودة بـ 150 عنوان و من بين العناوين الجديدة، رواية "جميلة" للروائي المصري عبد الواحد محمد، وديوان شعري للشاعر الشعبي الدين البكيرى تحت عنوان "أرصفة البوح"، و كتاب للاعلامي زين العابدين بوعشة و الذي يحمل عنوان "صحفي فوق العادة"، و كتاب حول الاغاني الثورية لمنطقة قالة من إعداد الباحثة وردة زرقين و طبعة جديدية و منقحة لــ "رباعيات عبد الرحمان المجدوب".

*** دار الهدى للنشر تعمل على مدار السنة
إصدارات تاريخية جديدة تعزز مكانة الدار

من جهته قال مصطفى دبيح قلاب أن عمل دار الهدى يكون على مدار العام، وليس فقط الصالون الدولي للكتاب، وأضاف أن الإصدارات الجديدة لهذه السنة 2016، هي "من قلب الثورة مذكرات الضابط" بلخرشوش السعيد، "العلاقات الثقافية بين الجزائر و المشرق العربي في القرن 20" مولود عويمر، "اندماج اليهود في الشعر و الموسيقى الاندلسية من اشبيلية الى قسنطينة وموقفهم من الثورة التحريرية" عبد العزيز فيلالي، "الشيخ عبد الحميد بن باديس وعيه بالاستعمار و بالثقافة الغربية من خلال ارشيف الاستخبارات الفرنسية" عبد العزيز فيلالي...
كما هناك العديد من الإصدارات لسنوات السابقة على غرار "قضايا المغرب العربي في اهتمامات الحركة الاصلاحية الجزائرية 1954-1920" مجلد لحميدي ابو بكر الصدي، "عبد الحميد ابن باديس 1/3 " مجلد لعبد العزيز فيلالي، "المغرب العربي تاريخه و ثقافته" مجلد لرابح بونار، "صور و وثائق للامام عبد الحميد بن باديس" مجلد لعبد العزيز فيلالي
"تاريخ الدول الاسلامية بالمغرب" مجلد، "التجديد في المشروع الحضاري عند مالك بن نبي" مجلد بودقزدام عمران، "سيرتا النوميدية النشاة و التطور 1/3" مجلد لمحمد الصغير غانم، فضلا عن "ثورة نوفمبر 54 في الجزائر ( 1954-1962 ) ( أوراس النمامشة ) أو فاتحة النار لمحمد العيد مطمر، "الولاية الرابعة في مواجهة الحركات المناوئة للثورة الجزائرية 1954-1962" سعاد يمينة شبوط، "الرئيس المرفوع الهامة هواري بومدين" لملايم موسى، "فيض العباب و افاضة قداح الاداب في الحركة السعيدة الى قسنطينة و الزاب" لابن الحاج النميري، "تاريخ المغرب الادبي و الحضاري في العصر المريني"....

*** دار الحضارة للنشر... موسوعة العلماء الجزائريين الأبرز
إصدارات توثق تاريخ المناطق ووفاء للرواية والترجمة

رابح خدوسي صاحب دار الحضارة للنشر كشف عن إصدارات الدار الجديدة على غرار رواية "نساء في الجحيم" لعائشة بنور، "، كتاب "قسنطينة مدينة الجسور " و"الثورة الجزائرية الشمال القسنطيني"، للدكتور علي خلاصي، و"المخطوطات الجزائرية وأعلامها في المكتبات الإفريقية" للدكتورأحمد جعفري من جامعة أدرار وسلسلة الأطفال " قصصي الجميلة للأطفال ....وكذا "موسوعة الأدباء والعلماء الجزائريين" التي صدرت في طبعة فاخرة من مجلدين يضمان 1568 صفحة....ولأول مرة بالجزائر كتاب يجمع ثلاثة آلاف عالم وأديب منذ القديم إلى اليوم...أعدّها فريق من الأساتذة وراجعها جماعة من الأساتذة الباحثين أمثال الدكتور ابراهيم صحراوي والدكتور حبيب مونسي والدكتور سعيد العيادي و تقديم الدكتور محمد الأمين بلغيث باشراف رابح خدوسي.
بالاضافة الى أعمال أخرى تعود لسنوات سابقة مثل "الأطلس البليدي تاريخ وثقافة"، و"جيجل تاريخ وحضارة" وترجمات جديدة لروايات وقصص "اعترافات امرأة" لعائشة بنور، ترجمة رحلاتي "و"وجوه وظواهر" قصص قصيرة جدا. لرابح خدوسي الخ....