كشف وزير الثقافة عز الدين ميهوبي عن مشروع لإحصاء المعالم "أمكنة وأعلام" من خلال طبع كتاب فاخر بعنوان "أعاجيب الجزائر" وموقع الكتروني، معتبرا أن الوكلات السياحية لم توظف معالمنا توظيفا ثقافيا على غرار مغارة سارفنتيس، زيتونة أوغستين، مغارة ابن خلدون...، كما كشف عن العدد الأول من مجلة "آمال" الثقافية.
وأعلن الوزير في ندوة صحفية أمس بمقر يومية "الحوار" بالعاصمة عن تشجيع جمعية نوافذ ثقافية لرئيسها رياض وطار من خلال تدعيمها في سن جائزة الطاهر وطار، مبرزا أن الوزارة تحلم بجائزة أكبر.
وإعتبر أن فضاء موعد مع الشعر وموعد مع الرواية سيستأنفان نشاطهما على الساحة قريبا، وستلحقهما فضاءات أخرى على غرار موعد مع الكتاب، والتراث، السينما، المسرح...
وأكد أن فيلم "البئر" ينال اهتمام الوزارة وسنقوم بدعمه لبلوغ الأوسكار، فضلا عن فيلم سانت أوغستين الذي ساهمنا في إنتاجه، مبرزا أن فيلم "ابن باديس" سيكون جاهزا مطلع 2017، معرجا أيضا في معرض حديثه لمصلحة السينما التابعة للديوان الوطني الثقافة والإعلام، التي ستتكفل بتسيير قاعات السينما، كاشفا عن مشروع إنجاز مجمع السينما.
وأبرز الوزير أنه لا صلة له بقضية الدعوى القضائية المرفوعة على جمعية الكلمة للثقافة والاعلام، مشددا في سياق آخر على ضرورة إشراك المواطن في الفعل الثقافي من أجل ترسيخ فكرة الثقافة الاستثمارية، بإقبال المواطن على التظاهرات الثقافية بسعر رمزي مثلما يقبل على مقابلات كرة القدم.
وبخصوص صالون الكتاب الدولي الذي يعقد فعالياته من 26 أكتوبر إلى 5 نوفمبر بالعاصمة تحت شعار "الكتاب اتصال دائم"، قال: يشارك في طبعته المقبلة، 48 بلدا، كما سيعرف حضور "962 ناشر بينهم 291 جزائري و671 أجنبي"، مبرزا إلى أن ميزانية الطبعة الــ21 لمعرض الكتاب هذه السنة انخفضت ب"20%، مضيفا أنه من ضمن فعاليات الحدث تكريم وزير الدولة و المستشار الخاص لدى رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة السابق الدكتور الراحل بوعلام بسايح، مضيفا أن دار الأوبرا ستحمل إسمه أيضا.