يشارك الشاعر الزجال توفيق ومان، في فعاليات "مهرجان الهجن العربي والشعر" ، المزمع تنظيمه من 30 سبتمبر إلى 10 أكتوبر بمدينة نويبع بمحافظة جنوب سيناء بمصر.
ووجهت إدارة المهرجان الدعوة لعدد من الشعراء العرب للمشاركة في هذا المهرجان، حيث تقام الأمسيات الشعرية فيه ضمن برنامج تترافق فيه الرياضة مع الشعر في جو شعري معطر بالأصالة والتراث الذي يعود إلى زمن سحيق.
الجدير بالذكر يعدّ توفيق ومان رائد الحداثة في الشعر الشعبي الجزائري، له سبع دواوين شعرية "رعدة الغزال"، "خبر كان"، "23 قصيدة في الغزل"، ديوان "حدق مدق "، ديوان "خبر كان"، "الصوت المكنون في الشعر الملحون"، "حروف دواخلي"، ديوان "لبسني لكلام"، كما له دراسات حول الأدب الشعبي العربي. "أنطولوجيا الصوة المكنون في الشعر الملحون عن الرابطة الوطنية للأدب الشعبي"، "الأصوات النسوية في القصيدة الشعبية الجزائرية"، "أنطولوجيا الشعر الشعبي الجزائري المعاصر"...، كان رئيس الرابطة الوطنية للأدب الشعبي سابقا، ليرأس اليوم الجمعية الجزائرية للأدب الشعبي، وكذا الرابطة العربية لحفظة الموروث التي مقرها الأردن. شارك في العديد من الدول العربية في الملتقيات والأمسيات الشعرية، الجزائر، تونس، المغرب، ليبيا، مصر، الاردن، لبنان، قطر، و كرم في العديد من الدول كذلك، ولعل أبرز هذه التكريمات حصوله على درع الريادة العربة من جامعة الدول العربية، كما يعد مدير مجلة "السمق".