علمت " الحياة " من مصدر رسمي أن الحكومة عمّمت قرارا بعدم التعامل مع القنوات التلفزيونية الخاصة غير المعتمدة وأرسلته للأجهزة التنفيذية لتعميمه ، وطلبت من المسؤولين التنفيذيين التعامل مع 5 قنوات خاصة فقط ، هي " النهار تي في " و " الشروق تي في " ، ودزاير تي في " و " الجزائرية " و الهقار تي في " مستبعدة بذلك 48 قناة على الأقل تنشط حاليا دون الحصول على الترخيص .
وتمكنت " الحياة " من الإطلاع على وثيقة مرسلة من مسؤول حكومي كبير إلى مسؤولين تنفيذين تأمرهم بعدم التعامل إلاّ مع هذه القنوات ، وهو ما يعني أن الحكومة شرعت في تطبيق القانون ومنع القنوات التلفزيونية الخاصة غير المعتمدة وعددها 53 قناة .
ولم تستثن الوثيقة التي أطلعت عليها " الحياة " قنوات " الشروق نيوز " ودزاير نيوز " وهو ما يعني أن القناتين معنيتان بقرار المنع ، رغم أن القنوات الأمّ وهي الشروق تي في و دزاير تي في تملكان الترخيص بالنشاط .
ولا يعرف إن كان القرار قد تمّ توزيعه على كل المسؤولين التنفيذيين أم وزّع فقط على البعض منهم .
وكان وزير الاتصال حميد قرين أعلن عدّة مرّات أن نشاط 53 قناة من دون اعتماد رسمي أو ترخيص " غير معقول وغير مقبول " لأنّها تنشط خارج نطاق القانون .
ويأتي هذا الأمر تنفيذا لقرارات الحكومة بتطبيق القانون على القنوات غير المرخصة وضرورة تكيّف هذه القنوات مع دفتر الشروط الذي ينظم قطاع السمعي البصري في الجزائر .