تعلم المنظمة الوطنية لناشري الكتب "ONEL" كافة المهتمين، من محترفي مهن الكتاب والمهن ذات الصلة، وغيرهم من حملة المشاريع وخريجي الجامعات ومعاهد التكوين، أن تنظيم المعرض الدولي لصناعة الكتاب "بوكبرود" (Bookprod)، سيكون بقصر المعارض بالصنوبر البحري (صافكس) من يوم 29 أكتوبر إلى 2 نوفمبر المقبل، بالموازاة مع الصالون الدولي للكتاب، وسيشارك فيه أبرز الأسماء في عالم صناعة التجهيزات المطبعية، بجميع حلقاتها، حسب بيان وصل جريدة "الحياة".
و"بوكبرود"، المنظم تحت الرعاية السامية لمعالي وزير الصناعة والمناجم ومعالي وزير التجارة، يعد الحدث الأهم بالنسبة للعاملين في سلسلة الفنون المطبعية والنشاطات ذات الصلة، يغطي كل المهن المتعلقة بالكتاب، من الإبداع الفني والتصميم، إلى الطباعة، إلى التوزيع بما فيه تجهيز المكتبات، دون أن ينسى التسيير المحوسب للإنتاج، المناولة، اللوجستية، التكوين.
وعلى هامش عرض تجهيزات وأدوات تطوير صناعة الكتاب، ستعقد لقاءات ذات طبيعة علمية تمكن المشاركين من التزود بأفكار تقوم نهجهم الصناعي وترتقي بمشاريعهم، من خلال أيام دراسة ومحاضرات مركزة مدعومة بورشات عمل، من أجل صياغة التفكير الجماعي على شكل توصيات ترفع المؤسسات لتترجم إلى قرارات عملية.
ومن بين أهم مواضيع الندوات المبرمجة نجدها تنحصر حول إشكالية اليد العاملة المؤهلة، المقاولة من الباطن في خدمة الإنتاجية، المحيط المؤسساتي لصناعة الكتاب، التوزيع في ضوء التشريعات والتنظيمات.
الجدير بالذكر "بوكبرود" هو ملتقى المحترفين للاطلاع على آخر التكنولوجيات، وتبادل الخبرات، وتطوير المشاريع، وإنشاء شراكات مع المؤسسات الرائدة عالميًّا، والتقرب من مختلف الممولين.