تمثل مسرحية "الثلث الخالي"، للمخرجة تونس آيت علي، الجزائر في فعاليات مهرجان عشيات طقوس المسرحية الدولي في دورته التاسعة الذي انطلق أمس بالمملكة الهاشمية الأردنية.
وستكون المسرحية سفيرة أب الفنون الجزائري في الحدث، وستتنافس إلى جانب 12 مسرحية من 11 دولة هي تركيا، تونس، السودان، العراق، لبنان، فلسطين، مصر، المغرب، البحرين، السعودية والأردن.
وتسلط مسرحية "الثلث الخالي" من إنتاج مسرح العلمة الجهوي، الضوء على راهن المرأة التي تعيشه، حيث استطاعت المخرجة، أن تجسد جزءاً من معاناة حواء في كل زمان ومكان، من خلال العمل التي قدم عرضه الشرفي منذ يومين بدار الثقافة الهواري بومدين بسطيف، بحضور مدير المسرح الجهوي عريبي زيتوني وعدد من الوجوه الفنية المسرحية.
مسرحية "الثلث الخالي" التي ألفها الكاتب المسرحي محمد شواط، وضعت هموم المرأة مركز معالجة وطرح، وذلك من خلال محاكمة افتراضية لراهن عاشته المرأة ولا تزال تعيشه، كما حاكت هموم المرأة وأفصحت عن تراكمات البنية النفسية لها في ظل مجتمع يصر على إقصاء كيانها عمدا بأن تعيش كإنسان لها قرارها واختيارها وحرة، من خلال تساؤلات طرحتها ارتبطت بالمرأة وصورتها، حيث قدمت لوحة خاصة لألمها الذي يختلف باختلاف معاناتها، فتتحدث عن معاناة وعذابات امرأة تجهلها زوجها وخانها مع امرأة أخرى، ومعاناة امرأة تركها حبيبها بعد أن وعدها بحياة سعيدة، كما تحدثت عن معاناة امرأة اضطرتها الحياة للتمرد على قوانين الطبيعة والمجتمع والقوانين الإلهية، وأصبحت ترى في الزواج عائقا في ممارسة حياتها اليومية وفي تحقيق أحلامها وطموحها.
ومهرجان عشيات طقوس المسرحية الدولي ينظم على المسرح الرئيس بالمركز الثقافي الملكي، وتستمر فعالياته 5 أيام، حيث تنظمه فرقة طقوس المسرحية بالتعاون والشراكة مع وزارة الثقافة ونقابة الفنانين الأردنيين.
وتتشكل اللجنة الاستشارية العليا للمهرجان برئاسة الفنان ساري الاسعد نقيب الفنانين الاردنيين، وعضوية المخرج الدكتور فراس الريموني مدير المهرجان والمخرج محمد الضمور مدير مديرية الفنون والمسرح في وزارة الثقافة، والفنان محمد هزاع الربيع عن فرقة طقوس المسرحية والناقد المسرحي مجدي التل عن رابطة الكتاب الاردنيين.
واختارت اللجنة شخصية المهرجان لهذه الدورة وهو نقيب الفنانين الاسبق المخرج الراحل شاهر الحديد، والشخصية المكرمة الفنان محمد هزاع الربيع.
وتشكلت لجنة تحكيم العروض المسرحية برئاسة الناقد والمخرج الدكتور مخلد الزيود من الاردن وعضوية المخرج الدكتور رمزي الجمالي من البحرين، والمخرج الدكتور يحيى البشتاوي من الاردن والمخرج الدكتور حازم عبد المجيد إسماعيل من العراق، مشيرا إلى ان العروض المسرحية ستقام على مسرحي مركز الحسين الثقافي التابع لامانة عمان الكبرى واسامة المشيني التابع لوزارة الثقافة فيما سيقام عرض الافتتاح على المسرح الرئيس بالمركز الثقافي الملكي.
وسيشتمل المهرجان الذي ستحيي حفل افتتاحه فرقة جمعية الرمثا للثقافة والفنون، على ورشة الارتجال في المسرح والتي ستقام في قاعة رشيدة الدجاني بمديرية الفنون والمسرح اعتبارا من يوم بعد الاحد وتستمر 4 ايام بادارة الفنانة سناء ايوب.