يرتقب أن يعقد اتحاد الكتاب والأدباء العرب اجتماعه المقبل للمكتب الدائم في الجزائر، وذلك في ضيافة اتحاد الكتاب الجزائريين وبمقره في فيفري 2017، وتنعقد لجنة تعديل النظام الأساسي في الجزائر في وقت سابق على اجتماع المكتب الدائم، بدعوة من اتحاد الكتاب الجزائريين، لوضع اقتراح جديد للنظام الأساس واللائحة التنفيذية، استجابة للمستجدات، على أن تعرض نتيجة أعمالها على اجتماع المكتب الدائم القادم، مع إضافة العراق لعضوية اللجنة، وفق ماجاء خلال الاجتماع الأولل اتحاد الكتاب والأدباء العرب في مدينة دبي الإماراتية، والذي انعقد على مدى 3 أيام متتالية انتهت مؤخرا، برئاسة الشاعر حبيب الصايغ الأمين العام للاتحاد، ومشاركة 15 وفدًا لاتحادات وروابط الكتاب العرب.
وقد جاء إسم رئيس اتحاد الكتاب الجزائريين الشاعر يوسف شقرة ضمن لجنة مصغرة لوضع معايير منح جوائز الاتحاد العام إلى جانب كل من: طلال الرميضي من الكويت، وسلوى بكر من مصر.
من جهة أخرى تم تأكيد الاستضافات من الاتحادات التي تستضيف الاجتماعات القادمة لهذه الدورة، والتي تم اعتمادها بقرار من المؤتمر العام السادس والعشرين، ببناء على ما أقرت عليه الأمانة العامة لاتحاد الكتاب والأدباء العرب، أول أمس بدبي. وسيتم أيضا إقامة "الملتقى الثقافي والإبداعي للشباب العربي" في الربع الأول من عام 2018، ويستضيفه اتحاد كتاب وأدباء الإمارات.
هذا وتم تشكيل لجنة للإعداد للملتقى تتكون من: الإمارات، الجزائر، البحرين، سلطنة عمان، واليمن، على أن يعقد بعد ذلك كل عامين في دولة مختلفة.
و أكدت الأمانة عقد "مؤتمر فلسطين" الذي يستضيفه اتحاد كتاب المغرب في نوفمبر القادم.